الطريق الى الحلقة الناجحة
لا شك ام مسيرة النجاح تبدا بالنية الخالصة فالنية هي الاساس في كل نجاح . ولا بد ان نراجع نياتنا . قبل العمل للتاكد ان المنطلق لله . فهي تريد في تعليمها وجه الله تعالى لذالك يمكن للنية الصالحة ان تتعدد ويكون لها وجوه .
نسال انفسنا : لماذا ؟ وكيف : السؤال الاول : عن القصد . السؤال الثاني : المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم (انما الاعمال بالنيات ) هذا حديث يدخل سائر الاعمال . ( من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد ) .
والشريعة في باطنها محكومة بالحديث الاول وفي ظاهرها بحديث عائشة رضي الله عنها . ومع حديث النعمان بن بشير ( الحلال بين والحرام بين ) تكون عندنا اعمد الشريعة الثلاث .
والنية الصالحة لها صلة وثيقة بالنجاح . لا بد ان تكون هناك نية. ولا بد ان تكون لله تعالى ..
والنية الصالحة لها صلة وثيقة بالنجاح . لا بد ان تكون هناك نية. ولا بد ان تكون لله تعالى ..
.قال تعالى ( وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم ) .
(ان العبد ليحرم الرزق بذنب يصيبه ) تؤكد على ان اي عمل يبدا بالنية الصالحة والنية تحتاج الى مجاهدة لانها سر العبودية . لا بد ان نتاكد ان المنطلق لله ( مثال نعلق لوحة في البيت : انما الاعمال بالنيات ) / ماذا اريد بحضور المحاضرة / ماذا اريد بتعليم الناس / ماذا اريد بصلاتي ؟
هناك فوائد تحوز عليها من كانت نيتها لله . ينال الدنيا وما قصدها / المخلص ياخذ الاجر مرتين .
الفوز بالخيرية ( خيركم من تعلم القران وعلمه) ..
ولا بد للمسلمة ان تراجع النية لان الشيطان لنا بالمرصاد ويحاول افساد نياتنا / الهوى والنفس / والدنيا / والشيطان اعداء الانسان .
اذن لا بد من صلاح النية قبل العمل ..
لابد من صلاح النية اثناء العمل , وبعد العمل قال تعالى ( انما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا ) وعن الفضيل : ( العمل لاجل الناس رياء .. وترك العمل لاجل الناس شرك ) لا بد من اخذ بالاسباب : ان تعد الدرس وتحضير المادة ليكون الدرس ناجحا ,لابد لمعلمة ان تطور معلوماتها وتجددها وتقبل على العمل بدافعية وسرور ،تهتم بالسورة او المقطع الذي تريد ان تدرسه وتحرص على التجويد .
التوكل على الكريم الوهاب والاستعانه بالله ولا تعتمد علاى ذكائها وعلمها .
اللجوء الى الله والانكسار بين يدي الله تبارك وتعالى .
الخطبة الناجحة هي التي يسبقها استغفار وانكسار لله سبحانه ، فالانسان يهزم اذا اعتمد على نفسه ولم يتوكل على الله .
ان تهتم بهندامها ونظافتها وبتهيئتها النفسية الظاهرية ، الاهتمام بالمظهر دليل انه يحمل قيم كبيرة لما كان الصحابة يفعلون وكان الرسول يهتم بمظهره وكذالك الصحابة والتابعين .
الاهتمام المظهر وهو من الاداب الرفيعة جدا وهو من جانب في الدين ، يعلمون الناس ويتاسى بهم ، ويليق باهل الفضل ان يهتموا بمظهرهم (نحذر من المبالغة) .
ان تتاكد ان الناس يحكمون عليها من مشيتها . فلاهل القران اداب في بيوتهم ، اذا مشوا في الطريق يعرف منهم التواضع والحياء والادب .
اذا وصلت الى المكان لا بد ان تكون بشوشة , وناصحة لمن حراها ، والا بد من الطف وحسن التعامل ، لان رسالة محفظة القران هي رسالة النبي تلاوة وتزكية وتعليما ..
اذا دخلت الى الصف بداعيتها الوقار وحسن السيطرة على الطالبات لان شخصية المدرسة لابد ان تكون متوازنة .
لابد ان تعرف مع من تتعامل وان تفقه ثقافة الناس والطبائع .
السيطرة على الصف وذالك ليس بالعصا او الشدة / الهيبة نصنعها لانفسنا / بحول الله : من اين ؟ من طريقة كلامنا ومن مظهرناومن مراعاة اداب المرؤة .
الحرص على العدل , لا تجعل طالبا يتقرب اليك اكثره من غيره .
تكون كاملة في ظهرها .. جلسة الوقار والاحترام معروفه .
العلماء يهتمون بالجلسة وان كل شيء في مكانه قبل بدء الدرس والطلاب منتظمون في جلستهم . هذا يعطي انطباع جيد ..
لا بد من وجود مسافة بين المدرسة والطلاب لان المعلمة مثل الام وهذا مصدر التنافس قد يفسد الطلاب . فلابد ان يكون سواسية عند المعلمة . اذا مما يعين على النجاح مراعاة هذه الامور ..
عندما تبدا لا بد ان تكون لها معرفة بطالبتها .. عاداتهم .. ما تيسر من اسمائهم : بيئتهم , تقاليدهم . تعرف الى اهاليهم وهذا مهم بالنسبة للطالبت لانها تعطي اهتمام لهم .
فاذا نجحت المعلمة ان تكون عمة او خالة او ام . فهذا من اهم دلائل النجاح .
معرفة الطالبة يعيننا على اصلاحها وتعليمها ومعرفة احوالها .
ما بك يا عائشة ؟ / راسي يؤلمني , شفاك الله . ادعو لاختكم عائشة ) .
لا بد ان نهتم بذالك لان ذالك يوصلنا الى طالبة تحبا لقران وتحب الله هذا قبس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم .
السيطرة على الطالبات عبر الاهتمام يبعدها عن القسوة والضرب . عندما تبدا لا بد ان تعرف الفروق الفردية .
فهم المعلمة للفروق الفردية يجعلها تهتم بامور هامة :
تعطي كل طالب مقدار ما يستطيع ويحتمل ويفهم .
لا تمل من التكرار والشرح والتوضيح .
تجعل هؤلاء الطلاب ان يقبلوا عليها .
من الظلم ان نؤخر الذكر ليلحق به الباقي ومن الظلم ان يستعجل العاديين ليسيروا مع الذكي / معرفة الفروق الفردية عامل اساسي جدا .
اما اذا كان تعليم فردي فهو مفيد جدا واذا كان هناك ذكي نعطيه اسئلة عن الدرس تفيده وتشغله .
لا تكوني معلمة فاشلة / التوبيخ يسبب الاحباط / الاصرار على الحفظ بالترتيب يحبط الطلاب فيضطر الطلاب للاعاده حتي يملوا .
لابد من التشجيع والمكافاة .
ان نعرف السن التي لابد نتعامل معها .
ان تبين لطلابها قيمة ما يدرسون / قيمة كتاب الله ,, مجرد الحفظ لا يصمد امام النسيان .
نريد ان نعرف قيمة ما يحفظ والاجر المترتب على هذا العمل وتعظيم المعلمة للقران واحترامها له ينتقل الى الطلاب .
يحفظ القران وتصرفاته تناقض ما يقراه لانه لم يعرف قيمة القران .
لابد ان يعرفوا قيمة القران والعلم وما يدروسه وبمقدار ذالك يكون حرصهم عليهم .
هذا الكتاب جاء بالتلقين ولا بد للمدرسة ان تكثر من القراءة ويسمع الطالب النطق الصحيح .
ومن حفظ القران انه جعل له رسم مميز واصر العلماء على استمرار هذا الرسم حتي يلقي عن افواه المشايخ .
نتخرج الكلمات الصعبة وتكررها ..لابد من مراعاة الفروق الفردية والمشكلات الفردية .
لابد ان تعرف المشكلات الصوتية للدارسين .
ان المشكلات الصوتية لا بد ان تحل بصورة فردية وهي تنشا من تعطيل وتر من الاوتار .
اي انسان اعطاه الله من المواهب ما يساعده على النطق باي لغة او لهجة في العالم . ونشات الاشكالات من قلة السماع الصحيح .
ويفضل ان تكون لكل طالبة قران خاص / قلم رصاص لتحديد الملاحظات / واجب منزلي يتعلق بهذه المشكلات ونكررها حتي نعالجها.
ومما يريح المدرسة التوصل الى ماهية المشكلة عند الطالبة وتحاول ان تصلحها باعطائها وقت زيادة .
لابد ان تظل مهاراتها وعلومها وقراءتها متطورة باستمرار .
ان تراعي التجديد في حلقتها ولا تجعل على وتيرة واحدة .
لابد ان تكون هناك مكافاة . وهذه من المشكلات التي تواجهنا . تختلف الطالبات في المستويات فماذا نفعل ؟
هناك طريقتان للمكافاة .
عائشة طالبة متميزة ( نعم الطالبة عائشة وياليتها بعد الحفظ تراجع ) .
نعم الطالبة فاطمة اذا حفظت الدرس ..
نشير الى الجانب الجيد فيها ونتمني ان تم ما قصرت فيه .
نثني عليها امام الطالبات ونشجع الاخريات على التفوق مثلها .
لابد من اكتشاف المواهب .ولابد من ان نعرف قدرات الطلاب الذين بين ايدينا للبحث عن طريقة للثناء عليهم . التشجيع / تسليط الضوء على الايجابيات هذه طريقة المعلم القدوة .
حسن التعامل مع تصرفات الطلاب واقالة العثرات لهم والمعاملة اللطيفة فلا نسخر منهم لان ذالك عامل مدمر للعملية التعليمية .
تم بحمد الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق