بعض المعاني التي تتعلق بمعلمة القران .
جميعا يعلم ان الله تبارك وتعالى انزل القران ليهدي الناس الى صراط مستقيم وانزله للعمل بمحكه والايمان بمتشابهته ,و ليتخذ الناس هذا الكتاب منهجا لحياتهم وشفاء لصدورهم . ولهذا القران اثر مبارك في حياة الناس كيف في ظل هذا التخبط والبعد عن المنهج يصرخ هذا العالم بحاجته الى هدى هذا القران .
اليوم نعيش مع اربع من المحاور التي تنمي ان تاخذ كل واحدة بما تستطيع لتقيم كتاب الله في حياتها وتنتهج بهديه في مسيرة دربها .
ان لك اصلا في قراني ولك برهانا في اياتي .
منزل ة التعليم هي منزله افضل البشر وهم الانبياء ووظيفة المرسلين . يروي عثمان رضي الله عنه .( خيركم من تعلم القران وعلمه .
هذا الحديث عندما يقراة قارئ القران او معلم القران يجد استبشارا بالخير لانه يجد استبشارا بالخير .
لانه يتحدث عن حاله .
اليوم نتحدث في هذه الدورة عن المعلم القدوة .عن بعض المعاني التي تتعلق بمعلمة القران .
1/ الاهداف التربوية لمعلمة القران الكريم .
2/ الاساليب التربوية التي تحتاجها المعلمة .
3/ بعضا من الوصايا التي تهم حلقات القران .
4/ ذكر بعض صفات معلمة القران .
الاهداف التربوية /
المعلمة تعتبر مدرسة تربوية تعليمية متكاملة .
تربية جيل مسلم على القران الكريم تلاوة وحفظا واخلاقا ومنهجا .
يجب ان تدرك انها تتحمل امانة جيل من الطالبات . لان هذه الطالبات سيشكلن اسرة في المستقبل وانها بتعليمها وتدريسها تقوم بتربية جيل يقوم على القران .
لابد ان تستنقذ هؤلاء البنات من وطاة الاخلاق الذميمة والمشينة لان هناك من ينشر هذه الاخلاق في مجتمعنا ونحاول مقاومتها وذالك بتاهيل الطالبات لمواجهة هذه الهجمات . فيعلمن الاخلاق الفاضلة والعادات الصالحة التي اتخذت من الكتاب والسنة منهجا وقانونا تسير عليه .
ان نشغل هؤلاء البنات بمعالي الامور والمنازل بما يشغلهن ويعينهن ويساعدهن على اقامة حياة فاضلة كريمة مستقيمة على منهج الله .
كما ان المعلمة تسعى الى تنمية روح الاعتزاز بهذا الكتاب الكريم والدين القويم والمنهج العظيم والهوية المسلمة .
ومن الاهداف انها تفتح افاقا جديدة واسعة امام بناتها من خلال المعاني القرانية السامية . فكلما تلت اية من كتاب الله تحاول استنباط تلك المعاني والافاق والحقائق التي انزل القران من اجل التفكر والتدبر فيها وكلما فتحت الافاق والمدارك امامهمن للتفكير واستنباط الحقائق . كلما استمعن بهذا القران . وتستطيع تفجير ابداعهن من خلال البحث وحضور المحاضرات والكتب و اعمال العظماء .
اننا بتعليمنا لهن نمد امتنا بجيل جديد من حفظه القران فهذه القدوة في المجتمع وهن الاساس وهن المربيات والمعينات واللاتي سيقن على الحفاظ على كتاب الله في صدورهن وفي السطور .
وهذه مسؤولية عظيمة ان نحافظ على القران الكريم لننال خيرية هذه الامة .
من خلال المعلمة القدوة نداوي تلك الامراض والعلل التي من شانها نشات في البيوت لا سيما العقوق وليس له دواء الاكتاب الله تعالى .
ان نقدم القران بطريقة مشوقه فيها اسلوب العصر وسرعته وما يحدث فيه من تطور كيف ذالك ؟
وهل هناك طرق تدريس للقران الكريم ؟ نعم هناك طرق متعددة .
ان نغير من اساليب عرضنا لكتاب الله عزوجل / ان نخرج من بعض الطرق التي ربما تجعل في نفوسنا والبنات السامة والنفور لكتاب الله فنجعل لنا طريقة مشوقة لتعليمهن .
ان نعمر بيوتنا بتلاوة القران وبتعليم العلم الشرعي واحياء رسالة النساء الخالدات امهات المؤمنين فمن خلال هذه الجلسات وحلقات القران نجعل من بيوتنا بيوتا ترتادها الملائكة وصاحبات الخير .
ان يتخرج على يديها دفعة مؤهلة لتدريس كتاب الله تعالى وان لم تكن مؤهلة فعلى اقل تقدير ان تكون هذه الدفعة مؤهلة للتدريس على ضوء القران الكريم .
نزرع في نفوس بناتنا اخوة صادقة ومحبة نابعة من القلب تؤلف فيما بينهم .
ان تضع نصب عينها ان يكون سمتهن وسلوكهن واخلاقهن وعبادتهن نابعة من القران الكريم وهي القدوة لذالك .
ان نتزود من خلال تعليمنا بزاد العلم من احكام واداب اسلامية وان نبحث في سير الانبياء والعلماء والصالحين . وان نتثقف ثقافة اسلامية تجعلنا مؤهلين لحمل رسالة القران الى هذا المجتمع ..
كل واحدة تسال نفسها كم من الاهداف استطيع تطبيقها وتنفيذها في حلقات القران الكريم ؟
والعبرة بالمحافظة على كتاب الله ووضع خطة واضحة في واقع حياتنا .
بالدعاء والصبر والمثابرة تهون الاعباء وتسهل الصعاب ويذلل الله العقبات .
ان المعلمة اذا اتت في يومها التعليمي الى طالبتها وليس عندها هدف الا ان تسمع وتحفظ . فالنتجة ان ما قد يحفظ ينسى ونبني سطورا لا صدورا ..
الوصايا التي تتعلق بمعلمة القران الكريم ..
الاخلاص اساس النجاح والفلاح وكيف يكون الاخلاص
ان اخلاصنا في علمنا وتعليمنا بارادة هذا العمل وهذه الدعوة والتربية والتعليم اننا نبتغي الاجر والثواب من الله تعالى ( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا .
يقول بعض السلف ( ما جاهدت نفسي اكثر من مجاهدتها في الاخلاص وهو امر غيبي لا يعلمه الا الله ولذالك لا تستطيع احد ان يجزم لنفسه انه مخلص .
النفس سريعة التفلت والتقلب ان لم تنتبه لها صاحبتها خسرت ولا حظ لها في ذالك ولكن ان لاحظتها واستوقفتها لتجدد النية لله تعالى فانها ستفوز في الدنيا .
التضحية بالوقت في سبيل القران وتعليمه وتربية البنات على هديه نحتاج الى تفريغ بعض اوقاتنا وترك شهواتنا وذالك لعلمنا بعظم الاجر وكثير الثواب ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه .
الامانة . فهؤلاؤ الطالبات امانة في اعناقنا فالاهتمام بهن والحرص عليهن من اهم الوصايا التي نوصي بها .
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته .
ندرك ان الام عندما تاتي بابنتها الى معلمة القران انما تضع بين نفسا وقلبا وفؤدا ليعلم ويتربي ويقوم في سلوكه واخلاقه وعمله . حتي لو كن صغارا في السن فنعلمها ما يناسب سنها في يوم من الايام ويكون لنا الاجر .
الحرص على توجيه البنات وحثهن البنات وحثهن على التحلي باخلاق اهل القران ان نعلمهن ان حفظ القران اعظم العلوم وثمرته ان يظهر على سلوكه صاحبه وذالك باقامة الصلاة والمحافظة عليها وبر الوالدين والاحسان اليهما والبعد عن سفاسف الامور وغيرها .
القدوة الصالحة . وهذا ما يعني منه اليوم المجتمع فلو صلحت القدوة لصلح المجتمع .
ومعلمة القران قدوة لطالبتنا فلا يرى منها ما يشين ولا يسمع عنها ما يعاب لا ن نظرة الطالبات مسلطة عليها تنظر اليها كيف تجلس .. كيف تمسك كتاب الله .. كيف تقراا؟ كيف تتحدث مع الاخريات كيف يكون استماعها لطالبتها فماذا تفعل هذه المعلمة ؟ لا بد ان تعلم انها قدوة وينبغي ان تتخلق باخلاق القدوة الصالحة / كالمحافظة على الصلاة في اوقاتها / حفظ اللسان والجوارح / ان تتبتعد عن مواطن الريبة .
بالخلق الحسن نبلغ منزلة رفقة النبي ( صلى الله عليه وسلم ) .
ان تتحلي بالعلم الشرعي فلا بد ان تكون متقنة لكتاب الله واياته وان لم تكن حافظا له كاملا فعلى الاقل نصفه اقل او اكثر ولا تتوقف بل يكون عندها طموح لاكماله وتبذل في سبيل تعلمها للمعنى والاحكام المتعلقه بكتاب الله والاحكام الشرعية التي لا يسع المسلم الجهل بها حتي اذا سالت ولم تعرف الاجابة لتكن من الباحثات لمعرفة الاجابة .
ان على معلمة القران ان تكون ممن يلجئن الى الله صباحا ومساءا فتدعو الله ان يجري على يديها الخير وان تكون مباركة اينما كانت وحلت لان الله اكرم من دعي واجود من اعطى ..
وصاحب القران حافظه ومعلمه لا بد ان يلتجئ الى الله تعالى ليخرج على يديها حافظات لكتاب الله ومصلحات لزمانها ومجددات لان بهذا التجديد والاصلاح نكون انشانا جيلا صادقا نافعا ..
لا ضير في ان تكون هناك معلمة متميزة من المعلمات وهو امر فطري ولذالك تحمد على ان يسر لها كتابة وتساله تمام النعمة بان تكون مقبولة بين الطالبات ...
اذكري بعض الاهداف التربوية لمعلمة القران الكريم ؟
ثالث : الاساليب التربوية التي تحتاجها معلمة القران :
القدوة عندما تتهيا نفسها لتكون قدوة صالحة ومربية فاضلة هذا من اعظم الاساليب فالمربية عليها ان تربي طالبتها بالفعل قبل القول .. واول ما تبدا بتربية نفسها على مكارم الاخلاق لتكون قدوة لطالبتها وتكون قدوة لنفسها قبل ان تكون قدوة لطالبتها .
افضل وسيلة وافضل اسلوب لتعليم كتاب الله هي ان تكون قدوة صالحة ومربية فاضلة لطالبتها .
اظهار الحنان والشفقة والاهتمام بهؤلاء البنات بتعليمهن لتزداد الطالبات تعلقا بها وحرصا عليها والاستفادة منها لانة ينبع من ذالك الحنان صفة وهي صفة المودة والمحبة وتجعل من طالبتها صديقات صالحات يقمن على كتاب الله تعلما وتعليما وذالك يزيد الطالبات لصوقا بها واهتمام بكتاب الله ..
اسلوب الترغيب والترهيب لابد ان تجمع بينهما تارة يتطلب الموقف ترهيب وحذر وتارة يتطلب ترغيب في كتاب الله تعالى وتشجيعا وتبحث عن الاسباب .
ومن وسائل الترغيب والترهيب ان المعلمة اذا سمعت من طالبتها وهي تقرا فاذا وصلت الطالبة الى ايات فيها ذكر للنار تزرع في نفوسهم الترهيب والخوف . من الله ( ان الله شديد العقاب على العاصين والمسيئين ) ..
كذالك اغرس فيهم الرجاء والخوف والمغفرة والاجر من خلال ايات الجنة ..وكذالك يكون اما بموعظة او خاطرة اوتكون المعلمة قد استحضرت معاني هذه الايات فنلقيها ليتعلمن الحكمه والمراد الرباني الذي اراده الله من هذه الايات ..
الاسلوب القصصي الهادف : لابد ان نتفهم حقيقة ان المعلمة لو استمرت خلال الساعتين في رقابة واحدة وطريقة واحدة فانها تزرع في نفوس طالبتها السامة والكابة وتسرب الطالبات وتكون هي السبب لهذا الابتعاد والنفور لذالك فالاسلوب القصصي له اثر فعال على الطالبات اننا نستطيع ان نجعل من هؤلاء الصغار كبارا في عقولهن وفي حياتهن وفي طموحهن ..
والله ذكر القصص لرسوله صلى الله عليه وسلم ليثبته ويقويه ويواسيه . ومن الترغيب في هذا القصص ان نشجعهن ان يستنبطهن القصص من التفسير والبحث والسؤال وبهذا تستطيع المعلمة تحقيق الهدف القصصي التربويي دون جهد .
احتواء الطالبات داخل الحلقة واشعارهن باهميتهن وقيمتهن في حلقاتها ووجودهن له قيمة لكل طالبة , ولا استثني واحدة ويكون لي الاهتمام بهذه وتلك ومراعاة الفروق العقلية والقدرات والنفسية والابتعاد عن جانب الكابة والسامة . ولذالك من الاساليب التي تجعل المدرسة مميزة عند الطالبات / ان الطالبة تشعر ان المعلمة قريبة منها تساعدها وتحادثها .
وما انفقتم من شيء في حلقات التحفيظ فسيخلفه الله لك / فعليك بالمكافاة والتشجيع والنصح والارشاد فعليها معرفة ما يكون النصح والتوجيه ومتي يكون مباشر وغيرمباشر .
فلا تنصح المخطئة امام زميلاتها بل تستدعيها لوحدها لتعرف مكمن الخطا وتنصحها . واذا زاد الامر واستعصى النصح يكون التشهير .
ان نشعر ابناءنا باخطائهم وسلوكياتهم . ولكن لكل منهم طريقة تناسبة .
رابعا : صفات معلم القران الكريم .
صفات ناجحة فذه تتحلى بها وتدعو الطالبات الى التمثل بها في الحال والمقال .
ملتزمة بالفرائض والواجبات . ومحافظة على المندوبات . ومجتنبة المحرمات . ومبتعدة عن المكروهات . وهذا هو يليق بمعلمة القران القدوة .
ان تكون حسنة الاخلاق . لان من اهم الاسباب التي تجعل لها قبولا بين الطالبات ولدعوتها بالقبول . هي الاخلاق الحسنة لانها بدونها لن يفتح لها قلب هؤلاء الطالبات ,
وهناك 3 ركائز تزرعها المعلمة في نفسها .
بذل الندي : اي المعروف والاحسان الى الطالبات واولياء الامور مما تستطيع سواء كان معنويا او عينيا . مساعدة الطالبات في امور كثيرة والجلوس لحل المشكلات .نقوم بتقديم ما نستطيع من مال او اقوال لتحسين امورهن .
كف الاذى : لا يجوز للمعلمة ان تكون مؤذية ولا ينطبق عليها ولا يليق بها باللسان وا الجوارح .
الفاظا فيها الاهانة والتفريغ للطالبات وهي بهذا تسيء لكتاب الله وعليها ان تتخير طريقة العقاب المناسبة ( لا تضرب الوجه ولا تقبح ) .
بشاشة الوجه والابتسامة الصادقة وما اجملها اذا كانت نابعة من القلب تحبب بها الطالبات فيها وفي كتاب الله تعالى ويحصل التقرب الى كتاب الله .
تحافظ على العبادات دوما وتحافظ على النوافل والاذكار والضحى والوتر وصيام الاثنين والخميس .
جلوس المعلمة بخشوع ووقار يجعلها من صاحبات الصفات الحسنة وحرصها على الفقه والتعلم العلم الشرعي ومعرفة تفسير ايالت الله التي تعلمها . ومحا ولة البحث عن المعاني ..
ان تكون مراقبة لله ومخلصة لله وتحاسب نفسها اولا باول ذالك يجعلها تاخذ حيزا من التقدير والاحترام وترتقي في سلم التقدير .
صفة العدل .وهذه صفة حميدة العدل بين الطالبات واكتساب الاخلاق لان عدلنا في الثواب والعقاب والمعاملة والحرص على تطبيق مبدا المساوة يجعل الطالبات لا يشعرن بالغيرة والحقد على بعضهن البعض ,
ان تحرص على مظهرها الحسن وتبتعد عن اللبس الذي يسيء الى اخلاقها . ولنعلم ان المعلمة بين طالبتها مراقبة شديدة ماذا لبست ؟ وماذا انتعلت ؟ وكيف حجابها ؟ وكيف عبادتها .
القدوة القدوة في جميع الاقوال والافعال والتصرفات
لا بد ان تتمثل المعلمة هذه الصفات الانها من اهم الركائز التي يجب ان تتحلى بها معلمة القران الكريم ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق